فيس بوك 2024 | حماية حساب فيس بوك من التعطيل المفاجئ والتجسس

في السنوات الأخيرة تفشت ظاهرة التعطيل المفاجئ لحسابات الفيس بوك فأصبحت طرق تعطيل أي حساب فيس بوك أمر سهل و من بين هذه الطرق يمكن لأي مستخدم أن يقوم بتعطيل أي حساب ليس مؤكد بهوية أو يحمل إسم زائف أو إسم مزخرف أو يكون حساب الضحية حديث النشأة و أيضا أصبح أغلب المستخدمين الأذكياء يستهدفون من ليس لديهم خبرة في مواقع التواصل الإجتماعي و يقومون بإختراق حساباتهم بكل سهولة عبر بعض التطبيقات أو المواقع المزيفة و أغلب الضحايا يبحثون عن طرق و حيل لـ حماية حساب الفيس بوك و معظم الأسئلة التي نجدها :
طريقة حماية الفيسبوك من التعطيل أو كيف أحمي حسابي من الإبلاغات أو كيفية منع الإبلاغ عن حسابي في الفيس بوك و ايضا طريقة حماية حسابي من الإختراق أو حماية حساب الفيس بوك من التجسس و غيرها من الاسئلة .

حماية فيس بوك من التعطيل, حماية الفيس بوك من الاختراق, حماية فيس بوك من التجسس

حماية حساب الفيس بوك من التعطيل :

كلنا نملك حسابات فيس بوك وأحيانا تتلقى روابط من أحد الأصدقاء و هذه الروابط منها الموثوقة و منها المشكوك في أمرها ، فمثلا تريد رابط أحد المواقع أو أحد التطبيقات لغرض ما و يقوم أحد الأصدقاء بإرسال لك هذا الرابط وعند الضغط عليه يحولك الى احد المواقع التي تطلب منك التسجيل عبر حساب الفيس بوك و هنا قد تم استهدافك نسبيا لأنك قمت بالضغط و انتقلت الى مصدر ذلك الرابط و ان كنت تملك بعض المعلومات حول هذه الطرق ، هنا تضطر الى انشاء حساب جديد لكي تقوم بالدخول الى ذلك الموقع و هذا يكلفك الكثير من الوقت و ان كنت تجهل هذه الطرق فسيتم اختراقك بكل سهولة ، و لتتخطى تلك المراحل هناك طريقة سهلة يمكنك من خلالها انشاء حسابات اختبارية لكي تغامر بها بدلا من حسابك الرسمي و هذه الحسابات الاختبارية يوفرها الفيس بوك لكل مستخدم في حسابه الشخصي .

لضمان حماية حساب فيسبوك الخاص بك من التعطيل والتجسس، يُفضل اتباع خطوات فعّالة لتأمين حسابك ومنع أي نشاط غير مرغوب فيه. أولًا وقبل كل شيء، يجب أن تقوم بتحديث كلمة المرور الخاصة بحسابك بانتظام، واستخدام كلمة مرور قوية تتضمن أحرف كبيرة وصغيرة، وأرقام، ورموز خاصة.

ثم، يُفضل تفعيل خاصية التحقق الثنائي للحساب، حيث يكون الدخول إلى الحساب مرتبطًا برمز أمان يُرسل إلى هاتفك المحمول. ولتعزيز أمان حسابك من التجسس، تجنب مشاركة معلومات حسابك مع أي تطبيقات أو مواقع غير موثوقة.

إذا تم تعطيل حسابك، يُفضل اتباع إجراءات استرجاع حساب فيسبوك المعطل، والتي تشمل تقديم المعلومات الشخصية المطلوبة بدقة. يُنصح أيضًا بالابتعاد عن الربط بين حسابك على فيسبوك وتطبيقات غير موثوقة، لتجنب فتح أبواب للتجسس أو الاختراق.

بالتالي، تحقيق حماية فعّالة لحساب فيسبوك يتطلب الحفاظ على وعي دائم حيال طرق الاختراق المحتملة واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لضمان أمان معلوماتك الشخصية.

ماهي الحسابات الإختبارية :

الحسابات الاختبارية هي و بكل بساطة حسابات لاختبار المواقع و التطبيقات التي تتطلب التسجيل عبر الفيس بوك ، لأن في السنوات الماضية ظهرت العديد من المواقع و التطبيقات التي تقوم بإختراق حسابات الفيس بوك بمجرد التسجيل عبر حسابك يتم اختراقه بكل سهولة ، و هنا قامت شركة فيس بوك بإضافة خاصية الحسابات الاختبارية يمكنك من خلالها انشاء العديد منها في حسابك الشخصي لكي تختبر بها أي موقع او تطبيق قبل الدخول بحسابك الرسمي .

أهمية الحسابات الإختبارية :

كما ذكرنا سابقا للحسابات الاختبارية اهمية كبيرة و خصوصا من لديهم حسابات فيس بوك مشهورة أو صفحات كبيرة أو لديه حساب فيس بوك يحتوي على بعض الخصوصيات من صور و فيديوهات و رسائل ... الخ هذه الفئة هي الاكثر استهدافا ، و هنا يأتي دور الحسابات الاختبارية عند انشائها في حسابك يمكنك استعمال احدها في الروابط او التطبيقات التي تتلقاها من احد الاصدقاء لكي تتأكد من صحة ذلك الموقع أو التطبيق و اذا لاحظت اختفاء احد الحسابات الاختبارية التي قمت بانشائها في حسابك فهنا يمكن ان اقول لك أنك تجاوزت احد عمليات اختراق حسابك ، لان احد الحسابات الاختبارية اختفى بدلا من حسابك الشخصي .

إنشاء الحسابات الإختبارية :

هذه الخاصية اضافتها شركة الفيس بوك قبل سنوات لكن أغلب المستخدمين يجهلون خاصية الحسابات الاختبارية ، و طريقة إنشاءها سهلة ، فهي حسابات اختبارية جاهزة في حسابك الشخصي و لاضافتها قم بـ تسجيل الدخول في حسابك عبراي متصفح و ليس تطبيق الفيس بوك لانك لا تستطيع انشاء حسابات اختبارية عبر التطبيق ، و يُستحسن ان تستعمل متصفح جوجل كروم لأنه آمن .
قبل تسجيل الدخول اذا كنت تستعمل الهاتف او الجهاز اللوحي حول المتصفح الى اصدار سطح المكتب و بعدها قم بتسجيل الدخول الى حسابك الذي تريد حمايته و عند الانتهاء من تسجيل الدخول اضغط على الرابط  في اسفل المقال ، سوف يحولك مباشرة الى خاصية انشاء الحسابات الاختبارية في حسابك ، و الآن يمكنك انشاء ست حسابات في المرة الاولى و بعد ثلاث ايام قم بانشاء ثلاثة و بعدها يصبح لديك عشر حسابات اختبارية في حساب واحد يمكنك من خلالهم حماية حساب الفيس بوك من الاختراق و التعطيل المفاجئ .

كيف احمي حسابي من التعطيل

عند انشائك للحساب الاختباري الاول انتظر ثواني و سيتم انشاؤه تلقائيا و سوف تظهر لك نافذة تحتوي على الايميل و ID و كلمة السر يمكنك عبر معلومات الحساب الاختباري تسجيل الدخول في اي موقع او تطبيق يطلب منك التسجيل بالفيس بوك و يمكنك ايضا الاحتفاظ بهذه المعلومات في الحافظة لكي تختبر بها تلك المواقع و التطبيقات المشبوهة .

حماية حسابي من التعطيل

عيوب و قيود الحسابات الاختبارية :

  • يمكن للحساب الاختباري التفاعل مع الحسابات الاختبارية الاخرى و ليس الحقيقية
  • لا يمكنك الاعجاب او النشر بالحساب الاختباري مع الحسابات الحقيقية 
  • لا يمكن تحويله الى حساب مستخدم حقيقي
    فهي حسابات اختبارية مهمتها الحماية و المغامرة بدلا من حسابك الشخصي ، يرجى استخدام حساب اختبار بدلا من الحساب الحقيقي عند التحقق من احدى الثغرات الأمنية.

    رابط انشاء الحسابات الاختبارية في الفيس بوك الحسابات الاختبارية

    نصائح إضافية لـ حماية حساب الفيس بوك من التعطيل :

    1. لا تقم بالدخول الى الروابط المرسلة من بعض الاصدقاء المجهولين .
    2. استعمال اسم حقيقي لا يشترط ان يكون اسمك المهم اسم منطقي .
    3. لا تقم بالتسجيل في التطبيقات و المواقع التي تتطلب التسجيل عبر الفيس بوك .
    4. لا تعلق بجمل متشابهة في المنشورات لان انظمة فيس بوك تعتبرك سبام ، و يتم تعطيل حسابك بشكل مفاجئ .
    5. لا تكثر من نشر الروابط في المجموعات و حتى صفحتك الشخصية .
    6. لا تنشر صور او فيديوهات غريبة مثلا: قذارة او وحشية او عنف او اسلحة او جنس ...الخ ، لأن الفيس بوك يحرص على بقاء منصته في بيئة نظيفة .
    7. عند تعطيل حسابك لا تقم بانشاء حساب اخر من نفس الجهاز قم بانشائه في جهاز اخر و بعدها قم بالغاء تثبيت الفيس بوك من جهازك و امسح جميع البيانات المؤقتة الموجودة على جهازك و بعدها قم بتسجيل الدخول بالحساب الجديد .
    8. قم باخفاء جميع الاصدقاء و ايضا قم باخفاء تاريخ الميلاد و البلد و تاريخ انشاء الحساب و كل معلوماتك و خاصة البريد الالكتروني و رقم الهاتف .
    9. لا تسجل الدخول في اجهزة اخرى مهما كانت موثوقة إلا اذا كنت متمكنا في هذه الامور و تملك الخبرة اللازمة .
    10. لا تقم بالموافقة على ان تكون ادمن في أحد الصفحات الا اذا كانت صفحتك او تثق في ذلك الشخص جيدا الذي اقترح عليك ان تكون ادمن في أحد صفحات الفيس بوك .
    11. لا تنشر كلام جارح او مسيئ لفئة معينة فهذا يجعل اغلب المستخدمين يبلغون عن ملفك الشخصي و يتم اغلاق حسابك نهائيا. 
    12. لا تستعمل الاكواد التي تنشرها بعض قنوات اليوتيوب أو تلك الطرق التافهة لأنه لا يوجد شيئ اسمه اختراق بسهولة و لا يوجد شيئ اسمه ثغرة استرجاع الحساب أو تطييره كل تلك الدروس لا اساس لها من الصحة .
    ان اتبعت هذه الخطوات الموجودة اعلاه فسوف تحمي حسابك بنفسك بدون مساعدة من أحد ، أي استفسار أو طلب لا تتردد في الاتصال بنا او تركه في تعليق و سيتم الرد بعد الارسال بلحظات .
    فضاء DK3R للمعلوميات

    تقني يحب التدوين و جلب المواضيع الهادفة و يركز كثيرا على عالم المعلوميات و يقوم بمشاركتها معكم

    أحدث أقدم